هل يؤثر سعر البترول اليوم على تداول الفوركس؟



ما هو الفوركس

تداول العملات الأجنبية أو الفوركس كما يسمى شعبياً ، هو من الأسواق المالية التي تجعل كميات ضخمة من المبيعات في صورة تريليونات دولار يومياً على أن يتم تداولها عبر جميع دول العالم . ولكن على عكس الأسواق المالية الأخرى، تتم جميع العمليات الكترونياً من خلال البنوك والبيوت المالية الأخرى. يعتمد معظم المحللين على الإتجاهات في الأسواق حتى تتحرك التنبؤات في الطريق المطلوب للمتداول . معظم الناس في حيرة لماذا التغيرات في أسعار النفط وهل سعر البترول اليوم ينبغي أن يؤثر على حجم النقد الاجنبى عن سعر البترول في يوم أخر.

تظهر العملات على هيئة زوج من العملات في عملية التداول التي تؤثر في إقتصادات العالم وتتأثر بمعدلات سعر البترول اليوم وفي كل لحظه ولإن التداولات تعتمد على سعر برميل النفط. دائماً كان أسعار النفط من العوامل التي تحدد مدى نجاح اقتصاد أي بلد ولسنوات عديدة وربما لا يزال هذا التأثير مستمر لعدة سنوات قادمة.
فإن إرتفاع أسعار النفط بالنسبة للبلدان ذات المخزون الكبير من النفط الخام ، سوف يساهم في تفضيل المستوردين للنفط الخام وبالتالي تنخفض أسعار البترول اليوم وتنخفض قيمة العملة في سوق الفوركس. ولابد نعرف أن الآقتصاد السليم يتمثل في العملة القوية.

سعر البترول اليوم

ما هو تأثير تغير أسعار النفط على النقد الاجنبى؟
من المعروف أن الإقتصادات القوية لديها عملات قوية، ومعظم هذه الإقتصادات أقوياء بسبب النفط. وهذا يعني أن الإقتصاد إما أن يعزز أو يضعف اعتماداً على ما يحدث لأسعار النفط. منذ تداول العملات باستخدام أزواج العملات، نجد أن أسعار النفط تؤثر في بعض منها أكثر من غيرها. على سبيل المثال، زوج عملة CAD/ JPY الدولار الكندي والين الياباني. أصبحت كندا منتج كبير في النفط على مر السنين في حين أن اليابان هي مستورد كبير من النفط الخام ، ونمت كندا بسرعة لتصبح تاسع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم منذ عام 2000، وكان هذا البلد أكبر مورد للنفط إلى الولايات المتحدة وحصلت على اهتمام كبير من السوق الصينية. من ناحية أخرى، اليابان بلد مزدهر يستورد نحو 99٪ من احتياجاتها من النفط ويعتمد أقتصادهم ورفاهيته اعتمادا كبيرا على النفط ، فهي حساسة بشكل خاص لتقلبات أسعار النفط.
وبمجرد تحركات بسيطة في سعر البترول اليوم لسوق النفط من الممكن أن يتسبب في مخاوف كبيرة بالنسبة لليابان. بالإضافة في حال استمرت أسعار النفط في الارتفاع، ستضطر أسعار الصادرات اليابانية للزيادة. و نتيجة ذلك يمكن أن يضعف من قدرتها التنافسية في السوق العالمية ، وهذا يعني أنه إذا تغيرت أسعار النفط ستؤثر بسرعة على العملة اليابانية لأن إقتصادها يعتمد على النفط. وعلى المتداول الذي يتداول في الفوركس بهذا الزوج من العملات أن يراقب تغيرات سعر البترول اليوم وفي كل يوم بشدة ، لإن جميع إقتصادات البلاد تعتمد على النفط وارتفاع اسعاره ، حيث سيتم نقل هذه الأسعار المرتفعة إلى سلسة التوريد التي تنتهي بالسلع المكلفة جدا وبالتالي له تأثير في خفض قيمة العملة للبلد.
وللإجابة على السؤال عما إذا كان سوق النفط يؤثر على أسعار العملات الأجنبية، نعم فإنه يؤثر وإن كان بدرجة أقل أو أكبر بناء على زوج العملات. وستؤثر أكثر على بعض أزواج العملات التي تعتمد على أسعار النفط أكثر من غيرها ، إما البلدان التي تنتج الكثير من النفط أو تلك التي تستورد الكثير من النفط. ولذلك لابد أن ينتبه المتداول إلى فهم زوج العملات المعتمد على سعر النفط وسعر البترول اليوم الذي يتم تداوله وبالتالي يساعد في إتخاذ القرارات الصحيحة.

تأثير الخام النفط على أسعار العملات
إذا كنت متداول مبتديء في فوركس ، ربما تفكر وتسأل نفسك عن بعض العناصر التي تتحكم في عمليات التداول وأهم معطيات ومعلومات السوق التي تساعدك على النجاح أو تحميك من الفشل . ومنها كيف ترتبط أسعار النفط بتداول العملات؟ وهل سعر البترول اليوم له تأثير ملموس على التداول في نفس اليوم أم على المدى الطويل ؟
نعم هناك عملات لها أهمية كبيرة في صعود وهبوط المؤشرات إعتماداً على سعر برميل النفط. وكانت أسعار النفط مؤشر رئيسي للاقتصاد العالمي لعقود، ويتوقع الخبراء أن هذا لن يتم تغييره في أي وقت قريب. وتستند العلاقة بين السعر والنفط والاقتصاد في دول مختلفة حول بعض الحقائق البسيطة منها .
- البلدان التي تعتمد على الواردات لتلبية احتياجاتها من الطاقة تستفيد من انخفاض أسعار النفط وتفقد كثيراً من ارتفاع أسعار النفط.
- عندما ينتعش الاقتصاد والسياسة في بلد مستقر، نجد أن عملتها أيضاً قوية وقادرة على المنافسة في سوق الفوركس حتي مع تغيرات سعر البترول اليوم.
- البلدان التي لديها امدادات مزدهرة من فوائد النفط تتميز بارتفاع أسعار النفط وسعر البترول اليوم ومؤشر على الاقتصاد الحكيم .
- عندما تواجه أي بلد أزمة اقتصادية ويتغير سعر البترول اليوم تصبح عملتها بلا قيمة تذكر في سوق الفوركس.
وبناء على هذه الحقائق وخبراء التداول في النفط لابد أن تولي أزواج عملات معينة الأهتمام في الصفقات الأكثر ربحية.

اسعار البترول بالسعودية

لماذا تؤثر أسعار النفط على أسعار الصرف، وليس العكس ؟
الآن يجب أن نفهم أن هناك قوى احتكارية في سوق النفط مثل المملكة العربية السعودية إذا كنا نتحدث عن أوبك ودورها في تسعير النفط . قد تتقلب قيمة صرف العملات الأجنبية وسعر البترول اليوم لكنها لا تغير من أساسيات العرض والطلب للنفط. من ناحية أخرى، عندما وضع السعوديون أقل سعر النفط (بالدولار)، فهذا يعني أن الدولار يشتري مزيداً من النفط. وبطريقة اخرى يمكن القول أن قيمة العملات الأجنبية بالدولار ترتفع في أسواق النقد الاجنبى للتكيف مع هذا الواقع الجديد.
أسعار النفط وسعر البترول اليوم التي تم تعيينها من قبل المحتكرين تؤثر على سعر صرف العملات وبما أن النفط مسعر بالدولار، كل هذه التعديلات في الأسعار من قبل المحتكر هو تعديل الأمر الواقع في قيمة صرف العملات الأجنبية من الدولار. وينبغي أن تساعد في التداول ، ويعتقد المشاركون في السوق أن يكون على العكس من ذلك، فإنك سوف ترى أن تأثير واضح في أسعار النفط لفترة من الوقت، في الأقل حتى تأخذ التحولات مجراها وبعد ذلك سوف تذهب في الاتجاه الآخر.
وعندما ننظر إلى العالم على سبيل المثال في الصين نجد البنك المركزي ليس الوحيد في البلد لبيع احتياطياتها النقدية لمواجهة للأقتصاد العالمي المضطرب.
ومع ارتفاع أسعار النفط الخام بعد أن هبط أكثر من نصف قيمتها خلال العام الماضي، بدأت اقتصادات الدول المنتجة للنفط يشعرون بلدغة من سعرالنفط الرخيص . ويقول محللون الأهم من ذلك أن أكبر عضو في أوبك وأعلي منتج للنفط وهي المملكة العربية السعودية تراقب أسعار النفط سعر البترول اليوم على أن يبقى النفط دون 50 $ وأن إغراق الأسواق العالمية يخفض من أسعار النفط.

سيساعدك هذا المقال الى التوصل إلى رأيك الشخصي المُستقل حول واحدة من افضل شركات الفوركس, ألا وهي شركة Bancofx بانكو افكس البريطانية المُنظمة بالكامل.